28 أكتوبر ‎ 2020 | أخبار منظومة السياحة

إطلاق أكبر استراتيجية لتنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة السعودي

أطلقت السعودية، أمس، أكبر استراتيجية في تطوير رأس المال البشري في القطاع السياحي المحلي، تضم 20 برنامجاً تسعى من خلالها لتوفير مليون وظيفة خلال السنوات الـ10 المقبلة، وتأتي تماشياً مع «رؤية السعودية 2030» في تطوير القطاع السياحي وتعزيز مكانته في خلق الفرص الوظيفية والمساهمة في رفع الناتج المحلي.

وجاء الإعلان عن الوظائف المليون في حفل إطلاق استراتيجية تطوير رأس المال البشري في القطاع السياحي في المملكة، والذي نظّمته وزارة السياحة، أمس (الثلاثاء)، في حي الطريف في الدرعية.

وقال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، خلال كلمته في الحفل، إن هذا الاحتفال يعطي وعوداً بمزيد من فرص العمل في قطاع السياحة، كونه أحد مرتكزات «رؤية 2030»، حيث إن استراتيجية السياحة الوطنية وضعت ضمن مستهدفاتها إيجاد مليون وظيفة في القطاع خلال السنوات الـ10 القادمة، مشيراً إلى أن هذا الحدث يأتي بعد إطلاق التأشيرة السياحية وفتح المملكة أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم، قبل عام.

وأضاف وزير السياحة أن هناك 20 برنامجاً ضمن استراتيجية تطوير رأس المال البشري، حيث كل برنامج يتم تقديمه من خلال شراكات عالمية ومحلية، مشيراً إلى رغبتهم في تأهيل الفتيات والشباب السعوديين تأهيلاً نوعياً وفق أعلى المستويات العالمية في الضيافة، مؤكداً أهمية أن تجذب فرص العمل الفتيات والشباب السعودي.

وتحدث الوزير الخطيب عن العمل على إعادة تعافي القطاع السياحي بعد جائحة (كوفيد - 19)، لافتاً إلى أن بلاده خلال ترؤسها اجتماعات وزراء السياحة في مجموعة دول العشرين، شاركت دول العالم جهود تعافي القطاع وتحفيزه، بتقديم ودعم مبادرات من بينها جمع القطاعين العام والخاص لبحث استعادة 100 مليون وظيفة في قطاع السياحة، تم فقدانها في الأشهر الماضية من هذا العام بسبب الجائحة.

من جهته، قال المهندس محمد بوشناق، وكيل وزارة السياحة لتنمية رأس المال البشري، إنه يوجد الآن أكثر من 600 ألف وظيفة في قطاع السياحة في السعودية، ونسبة السعوديين منها لا تتجاوز 24%، إضافة إلى وجود 11 ألف مقعد تدريبي في السعودية، مؤكداً أن الأمرين لا يُرضيان، لذلك عملوا على كل السبل لخلق برامج تعاونية مع مختلف الجهات المحلية والعالمية لسد الفجوة بين الوضع الحالي والمستقبل المأمول ببرامج ابتعاث وتدريب على رأس العمل وغيرها الكثير.

وأكد وكيل وزارة السياحة رغبة الشباب والفتيات السعوديين في التعلم في قطاع السياحة، وذلك من خلال العديد من البرامج التي أطلقوها سابقاً.

أخبار أخرى

Card image cap
07 نوفمبر ‎ 2021 | أخبار منظومة السياحة
الهيئة السعودية للسياحة توقع 5 اتفاقيات مع جهات دولية

اختتمت المملكة العربية السعودية مشاركتها في معرض السفر العالمي في لندن، وهو الحدث الدولي الأبرز على أجندة السياحة العالمية لهذا العام، ولفت الجناح السعودي الأنظار وسط تفاعل الزوار مع أهم شركاء السياحة السعودية المشاركين من وجهات سياحية ومنظمي رحلات وأبرز العلامات التجارية في القطاع السياحي الخاص، كما تم عقد العديد من الاجتماعات وتوقيع عدد من الاتفاقيات الدولية المهمة التي شكلت حدثاً رئيسياً في قطاع الأعمال السياحي على مستوى العالم.

Card image cap
01 نوفمبر ‎ 2021 | أخبار منظومة السياحة
المملكة تلهم العالم في أكبر معارض السفر والسياحة في لندن

افتتحت المملكة العربية السعودية اليوم جناحها في معرض السفر والسياحة في مدينة لندن، وهو الحدث الدولي الأبرز على أجندة السياحة العالمية لهذا العام، حيث عززت المملكة حضورها اللافت والمتواصل لإلهام كل العالم عبر الحضور البارز للشركاء الرئيسيين لقطاع السياحة السعودي.

Card image cap
28 أكتوبر ‎ 2021 | أخبار منظومة السياحة
المجلس العالمي للسفر والسياحة يعلن اختيار المملكة لاستضافة قمته الـ 22 في الرياض

أعلن المجلس العالمي للسفر والسياحة عن انعقاد النسخة الثانية والعشرين من القمة العالمية في الرياض أواخر عام 2022. وتعد قمة المجلس العالمي للسفر والسياحة الحدث الأكبر على مستوى العالم لقطاع السفر والسياحة، حيث تستضيف المملكة القمة بعد انعقاد نسختها المرتقبة في مانيلا في المدة من 14 إلى 16 مارس 2022.