29 November ‎ 2022 | أخبار الصندوق

صندوق التنمية السياحي يعلن إطلاق برامج لدعم 10 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة في قطاع السياحة

أعلن صندوق التنمية السياحي اليوم، إطلاق "برامج لدعم 10 آلاف منشآه صغيرة ومتوسطة "، وذلك في إطار دعمه للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي، التي تمثل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وبموجب هذه البرامج سيقدم صندوق التنمية السياحي دعمه المالي وغير المالي للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج "عون السياحة"، الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية هي "تفعيل التجارب"، و"الابتكار" و"الضيافة"، حيث تغطي هذه البرامج مختلف الاحتياجات المالية لهذه الشريحة من المنشآت، سواء لإطلاق المشاريع التجارية الجديدة أو لغرض توسيع الأعمال، وذلك على مستوى سلاسل القيمة في القطاع السياحي.

ويقدم الصندوق دعمه غير المالي من خلال تعزيز المنظومة الشاملة لقطاع السياحة، من خلال مركز نمو السياحة الذي يستهدف تحفيز الابتكار ورعاية المواهب، وتزويد رواد الأعمال بالأدوات المناسبة لبناء مجتمع سياحي قوي ومساعدتهم على بناء أعمال ناجحة عالية المستوى في المملكة، كما يقدم المركز خدمات غير مالية عبر مجموعة من البرامج والخدمات والفعاليات لتعزيز قدرات المنشآت الناشئة من خلال توفير الفرص وتسهيل وصول أصحاب تلك المشاريع إلى السوق مباشرة.

ويهدف برنامج عون السياحة ومركز نمو السياحة إلى: تحفيز ودعم إنشاء مشاريع سياحية فريدة من نوعها،- توفير التمويل المستدام للأعمال التجارية للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، وضمان تحقيق أقصى نتائج مستوى النضج التجاري على مستوى القطاع والمناطق، وزيادة التعاون والشراكات مع المنشآت الكبرى في قطاع السياحة، والاستثمار في المنظومة السياحية الشاملة لدفع عجلة النمو، وضمان تحقيق التميز المؤسسي والمرونة والرقمنة لتمكين مختلف عناصر القطاع من تقديم أفضل الخدمات المبتكرة في فئتها.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي بن عبدالله الفاخري: "تعد المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لكل الاقتصادات حول العالم، ونظرًا لمحدودية الموارد أو قله الخبرات لدى هذه الفئة من الأعمال التجارية، فهي غالبًا ما تواجه تحديات في تطوير أعمالها والتركيز على تحقيق رؤيتها وتطلعاتها. ومن شأن تلك البرنامج الذي أعلنّا عنه اليوم، أن يساعد في الوصول إلى المزيد من فرص النمو سواء من خلال التمويل أو نقل الخبرات وتقديم الاستشارات بما يعزز فرص نموها وتحقيقها للنجاح."

وتشهد المملكة العربية السعودية حاليًا نهضة تنموية شاملة، تشمل قطاع السياحة الذي يقدم أمثلة على أفضل فرص الاستثمار السياحي على مستوى العالم وأكثرها جاذبية، وذلك بعد أن فتحت أبوابها أمام الزوار الدوليين في عام 2019. ويعد قطاع السياحة محركًا رئيسًا لرؤية المملكة 2030. وتماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للسياحة، يهدف صندوق التنمية السياحي إلى تطوير وجهات متميزة تسهم في الارتقاء بتجربة الزوار في المملكة.

ويسعى الصندوق إلى تعزيز جاذبية الاستثمار السياحي لكل من المقرضين والمستثمرين، فضلًا عن إطلاق القدرات على كامل مستوى سلاسل القيمة في القطاع السياحي للنهوض بمساهمته الاقتصادية، وزيادة فرص الاستثمارات الرأس مالية من خلال مستثمري القطاع الخاص، مع الحفاظ على رأس مال الصندوق.

 

أخبار أخرى

Card image cap
12 December ‎ 2022 | أخبار الصندوق
صندوق التنمية السياحي يُطلق برنامج "عون السياحة للضيافة" لتمكين المنشآت السياحية متناهية الصغر والصغيرة وإثراء القطاع السياحي

أطلق صندوق التنمية السياحي اليوم برنامج "عون السياحة للضيافة"، للمساهمة في دعم المنشآت السياحية متناهية الصغر والصغيرة، وتعزيز نموها وتمكينها من تحقيق طموحاتهم في قطاع السياحة، بما يسهم في دفع عجلة النمو وإثراء التجارب المقدمة في القطاع السياحي، وتعزيز العروض السياحية في الوجهات الرئيسية بالمملكة.

Card image cap
03 December ‎ 2022 | أخبار الصندوق
شراكة استثمارية تجمع صندوق التنمية السياحي وشركة أسواق البحر الأحمر المحدودة لتطوير مشروع استثماري الأول من نوعه بمنطقة عسير

شهدت اليوم أعمال "منتدى عسير للاستثمار" المنعقد خلال المدة من 2 – 3 ديسمبر 2022م، عقد شراكة بين صندوق التنمية السياحي، وشركة أسواق البحر الأحمر المحدودة، بحضور صاحبِ السموِّ الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، ومعالي وزير السياحة، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير الاستثمار، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح.

Card image cap
03 December ‎ 2022 | أخبار الصندوق
صندوق التنمية السياحي يوقِّع مذكرة تفاهم مع شركة روح الريف الفندقية لتطوير منتجع "روح كلاود سفن" في منطقة عسير بتجربة سياحية مستدامة

وقع صندوق التنمية السياحي مذكرة تفاهم مع شركة روح الريف الفندقية للتعاون من أجل تطوير منتجع "روح كلاود سفن" بقُرى آل غليظ في أبها على مساحة 60 ألف متر مربع، ويتمتع المشروع بتجربة سياحية مستدامة تمثل سحر طبيعة أبها الخلابة.